Description

./CMS/ArticlesAndPopularPosts/Hroon.jpg

 

القول الوجيز عن الأدب العربي النيجيري

 

رضوان بن هارون

محاضر بقرية اللغة العربية-انغالا-نيجيريا.

الملخص:

حاولت المقالة أن تتحدث عن تعريف (نيجيريا) كدولة مستقلة من بين دول العالم’ وتطرقت إلى البيان عن أهل هذه الدولة بإيجاز كما سلطت الضوء عن العلاقة بين العرب وأهل نيجيريا منذ قديم الزمان’ ولم تنس البيان عن الإسلام ودخوله حاملا اللغة العربية إلى هذه الديار البعيدة (نيجيريا) ثم الكلام عن الأدب العربي النيجيري وبعض مميزاته بصفة موجزة.

كلمات الإفتتاحية:معنى النيجيريا’ القبائل التي تعيش في نيجيريا’ العلاقة بين العرب وأهل نيجيريا’ دخول الإسلام إلى نيجيريا’ الأدب العربي النيجيري وبعض مميزاته.

المقدمة:

أراد الله سبحانه وتعالى أن تكون اليابسة معمورة من قبل خلقه فأخرجهم إليها من دار كرامته ليقضوا وقتا يسيرا ثم يعودون إليه جمعا وفرادى. ومن حكمته تعالى بين خلقه في هذه الحياة أن انتشرهم في الأرض وكان في كل جهة من جهات الدنيا عامر يعمرها وفي كل بقعة من بقعتها أناس يعيشونها’ وفي كل ناحية من نواحيها جماعة يصلحونها’ وهم في مكان يتناسلون ويتزايد عددهم لحكمته تبارك وتعالى وتحقيقا لقوله:( إني جاعل في الأرض خليفة ) (1) .ولم يخل موقع نيجيريا عن بعض أولئك العامرون لناحيتهم فخلق الله سبحانه وتعالى أناسا يعيشونها ليعبدوه فيما بعد عن طريق الدين الحنيف.وذلك بعد وصول الإسلام إليهم فأخذوه عن التجار والدعاة الصوفية والغزاة المجاهدون’ والمرابطون’ وعن الرحالين.

وفيمايلي بيان موجز عن الأدب العربي النيجيري وبعض تفاصيله ومميزاته عن سائر الآداب’بعد أن وقف القارئ على المعنى النيجيري’ وبعد أن تزود بمعرفة عن القبائل التي تعيش في نيجيريا’ كما تصادفه العلاقة بين أهل نيجيريا والعرب.

_______________

(1)               سورة البقرة: الآية:30.

معنى النيجيريا:

 نيجيريا هي دولة مستقلة في غرب إفريقيا تحدها شرقا دولة تشاد وغربا مالي ومن جنوبها كميرون ومن الشمال نيجير.ويسكنها مزيج وأصناف من الناس مابين المسلمين والكفار والملحدين وغيرهم وأكثر هذه الاصناف هم المسلمون ’ كما كانت تشتمل على قبائل عديدة والاغلبية هي الهوسا واليوربا وإغبو.

  وأما معناها اللغوي فنترك العالم الجليل يحدثنا عن معناها وحدودها :(نيجيريا معناها ماحول النيجير وهو اسم مستمد من نيغرو أي الزنجي الاسود ثم أطلقوه على النهر المنسوب إلى الزنج وسموه نهر نيغرو أي نيل الزنج أونيل السودان فأخذت البلاد اسمها من ذلك.(2)

 ويقول الدكتور علي أبوبكر:(وعلى الرغم من ان علماء الجفراقيا يجعلونها ضمن الاقطار الواقعة في إفريقيا الغربية ’ إلاأننا إذا تحرينا الدقة في التعبير’ لايسعنا إلا أن نقول إنها آخر أقطار إفريقا الغربية شرقا ’ ومبدأ أقطار إفريقيا الوسطى غربا’ أو بعبارة أدق فإن حدودها الشمالية تقع في قلب القارة الافريقية تقريبا)(3)

هذه هي نيجيريا في نظر الادباء . وكانت على قسمين : الشمالي والجنوبي’وقسم الشمالي تحكم بالقرآن وشريعته قبل الاستعمار بالرغم من كثرة قبائله ’وقسم الجنوبي على عاداتهم وأحوالهم’ فلما جاء المستعمري

 ________________________________

(2)الالوري’ آدم عبد الله’ موجز تاريخ نيجيريا’ص/21’مكتبة الحياة_بيروت1965.م

(3)أبوبكر’علي(الدكتور) الثقافة العربية في نيجيريا ص/41’مكتبة الامة بكنو’2013م

جمع بين هذين القسمين وضمهما تحت قيادته وإشرافه وجاء بنظام من عنده غير ماكانوا عليه سابقا .

ولما قضى نحبه واستقلت نيجيريا أصبحت دولة ليست بالاسلامية ولا النصرانية فصارت تحكم بالدستور الموروسة من مولاتها ’ وكل رئيس لابد له من اتباع ذلك الدستور’ سواء مما ورثته أو مما كتبه أهلها وكانت على هذا النظام إلى اليوم .

   العلاقة بين النيجيريين والعرب.

 تحدث عن هذه العلاقة كثيرمن الكتاب والباحثين باسم صلة البلاد بالعالم الاسلامي’ومنهم الدكتور يحيى فاروق ثيط في دراسته عن : لمع البرق فيما لذي تشابه من الفرق. وهذا مانصه: إن هناك علاقة تجارية وثيقة وعريقة بين هذه البلاد وبلاد المغرب والعرب’ قد بدأت هذه العلاقة منذ القرن السابع الميلادي وازدهرت بعد القرن الحادي عشر.حيث اصبحت بعض البلاد مراكز تجارية مشهورة وهامة مثل  كانم_برنو’ وكشنا ’ وكنو. وقد ادى هذا إلى وجود أسواق مشهورة يفد إليها كثير من التجار من مختلف بلاد المغرب’ وقد تمت هذه  العلاقة التجارية بانتشار الاسلام في هذه البلاد.(4)

 وعَنْون الشيخ آدم عبد الله الالوري في كتابه موجز تاريخ نيجيريا ب:صلة نيجيريا بمصر القديمة.وإن دل هذا العنوان على شيء إنما يدل على العلاقة الموجودة بين هذه الديار منذ قديم الزمان.

___________

(4)ثيط’فاروق’يحيى(الدكتور)لمع البرق فيما لذي تشابه من الفرق ’ص/26’دار الامة’الطبعة الاولى 2011/1432.

 أثبت الباحثون أن بين هذه الديار وبلاد العرب علاقة تجارية حيث يأتي العرب من بلادهم إلى إفريقيا لشراء العبيد والسبايا وتارة مارُّون إلى تمبكتو، للتجارة في السوق العظيمة ويقيمون أثناء ذلك في مدن كبيرة أمثال كانو، وكاتشنه ثم يمرون ويرجعون وقد أدى ذلك دور فعال من الناحية التجارية حيث ربط العلاقة بينهما منذ أمد بعيد وأشار كبير آدم إلى هذه العلاقة بشيء من البسط قائلا:   "... ولا يكون الكاتب مغاليا إذا قال ان التجارة هي العامل الأول الذي ساهم في ربط العلاقة بين بلاد هوسا ودول العرب في شمال إفريقيا، وهي التي أيضا مهدت الطريقة للإسلام والدعاة ورجال الطرق الصوفية إلى المنطقة)  والذى وصل إليه الباحث ومال نحوه من خلال الكتب التي راجعها أن هذه العلاقة كانت قديمة جدا، لحد أنه لايعرف متى بدأت ومن قام بها، اللهم إلا أن القارئ والباحث يدرك أن العرب هم الذين قاموا بربط العلاقة بينهم وبين الإفريقيين وذلك بصفة عامة لا سيما إذا أرجع الأمر  إلى الفتوحات الإسلامية التي تتالت منذ عهد بعيد، وقيل: " إن عقبه هو الفاتح لافريقية في عهد عثمان أو عمر باختلاف بين الرواة، وفي الزمن الأموي إزداد الأمر قوة حيث بنى عقبة هذا مدينة القيروان في جنوب تونس ليعسكر العرب فيها.

   وإذا تأمل القارئ كل هذه الأقوال يحس بوجود العلاقة بين العرب وإفريقية عامة. وهناك أمر آخر، وهو الهجرات التي قام بها العرب المسلمون أيام الخلافة العباسية،وهذا عبد الرحمن  الداخل فر بنفسه  إلى الأندلس وأسس بها دولة عظيمة دامت أكثر من سبعة قرون ثم تلاشت وذكر الشيخ آدم عبدالله الألوري أن في غانة قوم من العلويين يعرفون ببني صالح بن عبدالله بن الحسين بن على، وعلل ذلك بقوله: "وربما كان صالح هذا من إخوان إدريس" المؤسس للدولة الإدريسية بالمغرب سنة 172هـ.(5)

قبائل نيجيريا:

فالله تعالى خلق الانسان على اختلاف الأصناف والألوان ليتعارفوا ويعقلوا حكمة ذلك فقال تعالى: (ومن آيته خلق السموت والارض واختلاف السنتكم والونكم إن في ذلك لآيت للعلمين). (6)وقال في الحجرات:(يايها الناس إنا خلقنكم من ذكر وأنثى وجعلنكم شعوبا وقبائل لتعارفوا )(7)               

وخلق الله لهذه الدولة كثيرا من القبائل القانطين الاصليين والوافدين إليها من شتى البقاء والنواحي الارضية وتميزت كل منها عن غيرها بتقاليدها الموروثة وإن كانت تجتمع في بعض العوائد جزاء الاختلاط بعضها ببعض.

وتختلف هذه القبائل في الكم والكيفية والمسكن فبعضها تسكن الجنوب كيوربا وإيبو وإيجو ’ وما معهم

_______________________

(5)بن هارون’رضوان.صور من الحكم والامثال نثرا ونظما دراسة مقارنة بين اللغة العربية والهوسوية ص/11_12’2013

(6) سورة الروم . الاية 22

(7)سورة الحجرات الاية 13

من صغار القبائل ’ وبعض في الشمال كالهوسا والفلاتة ومامعهم مما ازدوجوا ’ ويوجد في الشرق قبائل متعددة وهكذا في الغرب. ويقاس هذه القبائل بأنها تزيد على مائتي قبيلة .

وهذا العدد بلاشك يشير الى اختلاطها وازدواجها في كثير من الأحوال كما هو دليل على التفاهم فيما بينها.

وأهم هذه القبائل حسب تقسيمات الكتاب هي الهوسا واليوربا وإيبو كما تقدم ’ ويرجع تاريخ هذه القبائل إلى زمن بعيد حيث يدعي الجميع أنه من سكان الاصليين لهذه الدولة’فعلى سبيل مثال قبيلة هوسا ترى أنها كانت في نيجيريا أوما يسمى اليوم بهذا الاسم منذ زمن بعيد وهكذا سائر القبائل .

 دخول الاسلام في نيجيريا :

من المعلوم أن اللغة العربية والاسلام متلازمان فأيما دخل الاسلام صار مع اللغة وبالعكس’ ولهذا يري العديد أن الاسلام دخل  نيجيريا عن طريق القوافل والتجار قبل الفتوحات والهجرات ’ ولم يدخل الاسلام في هذه الدولة دفعة واحدة وإنما دخلها بالتدرج’فأول جهة وصل اليها الاسلام هى الشرق أي جهة كانم _برنو’ و اما بلاد هوسا فإن الاسلام وصل إليهم عن طريق الونغاريين الغانويين ’ فيقدر ذلك بخمسمائة سنة على التقدير’وأول مدينة اعتنقت الاسلام هي مدينة كاسنة من بلاد هوسا’وأما بلاد يةربا فإن الاسلام وصلهم من مالي ولهذا عرف الاسلام بدين مالي’وهكذا تنوع الاسلام دخوله هذه الدولة فيقوي في ناحية ويضعف في أخرى ’ ثم لما ظهر ابن فودي وأعلن جهاده ازداد الاسلام قوة بعد ضعفه ولاسيما عند انتصار الشيخ على ممالك هوسا .(8)

قال الالوري: لقدانبثق الاسلام على سماء نيجيريا في أواخر القرن الاول الهجري الذي فتح فيه المسلمون العرب شمال افريقيا وجزءا من غربها.وقد اندفع تيار الاسلام الى نيجيريا من منبعين أولهما من مصر عبر السودان العربي وبلاد دافور وباغرمى وبرنو’وثانيهما من شمال افريقيا الى جنوب الصحراء حتى وصل الى المناطق الغابية والساحلية.(9)

والذين ساهموا في نشر الاسلام في نيجيريا هم التجار والدعاة والقوافل المارة ثم طرق الصوفية والعلماء الذين بذلوا حياتهم للاسلام والمسلمين.

وهكذا كان الاسلام في هذه الدولة ينتشر بطريقة ملموسة حتى اعتنقه كثير من الامراء والعوام.

_________________________________

(8)ينظر كلا من:لمع البرق’والاسلام في نيجيريا’وحركة اللغة العربية’ وموجز تاريخ نيجيريا’وغيرذلك.

(9)الالوري’موجز تاريخ نيجيرياص/35

 

 

الادب العربي النيجيري وبعض مميزاته:

  معنى الادب:

تعددت أقوال الأدباء واللغويين عن تعريف الأدب، فمن قائل: ( هو الكلام البليغ، الصادر عن عاطفة، المؤثر في النفوس (10)ومن يرى أنه: ظاهرة اجتماعية، تتأثر بغيرها من الظواهر الأخرى كالحياة السياسية والإجتماعية والنشاط الفكري والحضارى لها والبيئة الطبيعية التي ينشأ فيها(11).

    لهذا كان أدب كل أمة مرآة صادقة تعكس على صفحتها صورة واضحة المعالم لحياتها المتعددة الجوانب، تكشف عن جدها ولهوها وسعادة أبنائها، وشقائهم وعواطفهم وانفعالاتهم، وأحلامهم وتشاؤمهم وتفاؤلهم وتقدمهم أو تخلفهم ، وتطلعهم إلى المستقبل (12)

ومن القائل إن الأدب: عمل فني تحريرى أو شفهى يكون فيه أنقى اللغة وأصفاها وأسماها ويهدف إلى المتعة والتدبر والإعجاب بسحرالبيان ورونق المعانى وبهجة الألفاظ، وحسن التنسيق والترتيب والتأثير في نفوس الناس وتحريضهم على النهوض إلى الأفعال المحمودة بأنواع الطرق. (13)

________________

(10)فرهود وآخرون’ ص/6.

(11)سعد حسين عمر مقبول وأصحابه الأدب والنصوص والبلاغة- الجزء الأول للمرحلة الثالثة ص/13.

(12) المرجع السابق.

(13) زكريا إدريس أبو حسين(الدكتور)’ المأدبة الأدبية لطلاب العربية في أفريقيا العربية ص/2.

وهذه العبارات المختلفة تتفق في المعنى لأنهاجميعا تدل على الأحوال والأعمال النافعة وتأثيراتها على النفوس ومدى انغعالاتها نحو الشعب على مختلف الأمة والبلدان، ولهذا كان لكل أمة أدبها حسب حضارتها وثقافتها في الحياة وظروفها اليومية، وغير ذلك مما يتركه الأسلاف للأحفاد واللاحقين.

 ومع ذلك يوجد من الأدباء من له ميل عن ما تقدم من التعريف ويرى أن الأدب هو مطابقة الكلام بحال من تكلم او هو عبارة عن صدق القائل يبرز صدقه ودعواه فيما قال، واستشهد بقوله تعالى: (( إذا جاءك المنفقون قالوا نشهد إنك لرسول الله والله يعلم إنك لرسوله والله يشهد إن المنفقين لكذبون))(14)(15) والمفهوم هنا هو أن الرسول صلوات الله وسلامه عليه حق، وكلام المفافقين حق، ولكنه لم يطابق ما في نفوسهم وأغراضهم فهذا ليس بأدب.

  وخلاصة القول أن الأدب يطلق على الأمة فيعنى به أحوال معيشتها وظروفها اليومية من معاملات وتصرفات وثقافات وتقدم أو تخلف وازدهار وغيرها. كما يطلق على الفرد فيعنى به أحواله الخاصة وأعماله من تصديق وتكذيب واجتهاد وغير ذلك من أحوال الناس.ولعل هذه المعنى الأخيرة هي التي رسخت في أذهان الهوساويين فيعبرون عن الولد بأنه ذا أدب إذا كان يستحي من الناس ويوقرونهم ويستلزم الطاعة.

____________

(14) سورة المنافقون’ الآية: 1

(15) نائبي سويد’علي’كيف نتذوق الادب ص/33

 

عصور الادب العربي النيجيري:

للأدب العربي النيجيري مراحل تطوراته وتقسيماته حسب العصور التي عاشها وهي :

اولا: العصر البَرْنَوِي:وهو عصر ظهور الاسلام في شمال نيجيريا ويبدأ من القرن الخامس إلى السابع الهجري.

ثانيا: العصر الوَنْغَرِي: من القرن السابع إلى التاسع وهو عصر نهضةالعلم بتُمْبُكْتُو وجِنَى وغيرها.

ثالثا: العصر المغيلي :ويبدأ من القرن التاسع الهجري إلى الحادي عشر الهجري.

رابعا: العصر الفُلَانِي: ويبدأ بظهور ابن فودي وقيام دولته إلى سقوط سلطنته تحت أقدام الانكليز.

خامسا: العصر الانكليزي ويبدأ بسقوط سلطنة ابن فودي بأول القرن العشرين إلى الآن.(16)

ويرى الباحث أن العصر الانكليزي قدانتهى بواقعة بوكوحرام’وعلى الكتاب والأدباء أن يشمروا الساق في تحديده ويختاروا لهذا العصر عنوانا جديدا يليق بحياة الامة’ إن فرضنا على الادب أنه مرآة لحياة اي أمة من تقدم وتخلف ونهضة وثقافة وتجربة لعلوم الاوائل وموروثا منهم’ وذلك أن هذا العصر قد تميز بعناصر عديدة يفهمه الكل .

________________

 (16)الالوري’مصباح الدراسة الادبية’ص/21

 ثم إن هذه العصور لاتعني بالضرورة بداية الادب في تلك الآونة وإنما هي تعني نضوجه وتطوراته إذ كان العرب موجود في هذه الديار قبل ذلك الزمن بقرون عدة ’ ومن المعروف أن الادب هوعبارة عن حياة الناس وبه تتميز امة عن غيرها كما تقدم’ ولا يعقل أن يقال إن العرب تركوا أدبهم في مساكنهم الاولى .

التأثير والتأثر بين الادب العربي النيجيري وغيره :

جرت العادة بين الشريكين أن يتأثر أحدهما بالآخر’سواء إيجابيا أم سلبيا’وهذا نفس ماحدث بين الأدب النيجيري وغيره’فإن الادب المحلي قد تأثر بالادب العربي تأثيرا بالغا حيث فرض عليه بعض العادات الموروثة في الادب العربي’وصار الادب المحلي يلتزمها في شعره ونثره وبعض تعاملاته.

ولنضرب بذلك مثلا على الادب الهوسوي إذ تأثر بالادب العربي في كثير من مجالاته واحواله’ وذلك لثبوت العلاقة بين الادبين المختلفتين’فالشعر الهوسوي وأمثاله ماهو إلا نتيجة التأثير بالأدب العربي’ حيث أخذت الهوسا من مفردات العربية مايشير إلى قطع المنازعة أنه تأثير بالغ كما جاء في :المفرد العربي في لغة هوسا مانصه:

ولما ثبتت العلاقة بين اللغتين فلا بد أن تتأثر إحداهما على الاخرى ’ إلا أن النصر هنا في جانب العربية إذ هي الأقوي عن الهوسا. وفي هذا يقول الدكتور عوض (1994)م ومع تفرق الأفرع اللغوية المنتمية – لهذه الأسرة – وتعدد لغاتها فيما بين جنوب غرب آسيا إلى شمال وشرق غرب إفريقيا  بحيث انقرض من انقرض منها وتطور من تطور منها خلال قرون متطاولة بحيث صارت العربية لغات الفرع السامي ولغة الهوسا أهم لغات الفرع  شادي، وقع احتكاك مباشر بين اللغتين في القرن الرابع عشر الميلادي نتج عنه تأثر لغة الهوسا باللغة العربية، في عدة نواح، ويرجع ذلك إلى البدايات المبكرة لدخول أهلها في الإسلام ثم انتشار الإسلام في أراضيها.

وتتبع (Kett) المنهج التاريخي في تحديد دخول  الكلمات العربية في لغة الهوسا فيردها إلى ما بين (1349)م  وسنة (1385)م ، وهو يرى  أن أول ما دخل الهوسا من كلمات عربية مصطلحات الدين، والفروسية، وذلك منتصف القرن الرابع عشر الميلادي. (17)

بعض المميزات الفاصلة بين الادب العربي النيجيري وغيره:

يرى القارئ المحترم أن الادب العربي قد تسرب إلى الأدب النيحيري عن طريق الاسلام والقوافل وغيرهما حيث وجد آدابا للمواطنين الاصليين ’ ثم هجم عليهم أدبا آخر سمي بالادب الانكليزي’وقداختص كل من هذه الأداب وامتز بمميزاته الخاصة عن غيره وإن كانوا يسمون باسم الادب.

ومن الفواصل التي يختص بها الادب النيجيري عن غيره مايأتي:

·        تقسيماته إلى خمسة عصور’ وهي:

·         العصر البرنوي:وهو عصر ظهور الاسلام في شمال نيجيريا ويبدأ من القرن الخامس إلى السابع الهجري.

·         العصر الونغري: من القرن السابع إلى التاسع وهو عصر نهضة العلم بتمبكتو وجنى وغيرها.

·         العصر المغيلي :ويبدأ من القرن التاسع الهجري إلى الحادي عشر الهجري.

·         العصر الفلاني: ويبدأ بظهور ابن فودي وقيام دولته إلى سقوط سلطنته تحت أقدام الانكليز.

·         العصر الانكليزي ويبدأ بسقوط سلطنة ابن فودي بأول القرن العشرين إلى الآن.

_____________________________

(17)بن هارون’المفرد العربي في لغة هوسا ص/27’ مخطوط.

 

ومما اختص به الأدب العربي النيجيري عن بقية الآداب أنه:

·        اختفظ بلغته العربية ولم يتأثر عليه أي لغة آخر.

·        مازال يدرس في المدارس الحكومية وغيرها.

·        أوْجد أُدباء وكُكتَّاب كثيرين منذ الفترة الاولى وإلى ماشاء الله.

·        اهتم المسلمون بتعاليمه وتدريسه في الحلقات والمجالس العلمية.

·        امتاز بأسلوبه وعناصره عن غيره.

·        إنه أول دخيل على هذه الدولة من الااداب.

أما بقية الآداب سواء الانكليزي وغيره من آداب السكان الاصليين فإنه يختص بأشياء غير مذكورة وهي حسب أهله وما يعتني به.فعلى المثال الادب الهوسوي فأنه يمتاز ويفصل عن الادب العربي النيجيري ببعض الفواصل والمميزات كالاتي:

·        إنه ينقسم إلى ثلاثة عصور وهي :

·        عصر ماقبل حركة الاصلاحية للشيخ عثمان بن فودي.

·        عصر الفُودَوي.

·        عصر الانكليزي.

واعتاد الهوساويون أن يسموا الادب في عصر الاول بأدب الشفوي’ وذلك لعدم كتابته وتعليماته في المدارس’ إذ هم في ذلك الزمن يعتمدون على الاساطير الشفوية والحكايات وبعض الروايات عن الاجداد والاسلاف.

أما العصر الفودوي ففيه بعض التقدمات للادب الهوسوي كالكتابة وتقريض الشعر العربي على مافرضه الادب العربي النيجيري عليه.

وازدهر الادب الهوسوي في العصر الانكليزي بطلوع الكتاب المسرحية والمغامرات  والقصص الخيالية وبعض المواطن التي لم يتطرق اليها الادب العربي النيجيري واختلط الثقافتين العربية والانكليزية ’ كما كثرت فيه الكتابة بأنواعها.

أما الادب الانكليزي فإنه يمتاز عن الادب العربي النيجيري بكونه يدرس بلغته الانكليزية واهتمام الحكومة به اهتماما فاق كل الاهتمامات عن بقية الاداب.كما أنه امتاز بثقافته الضئيلة المنكسرة واستعلائه على بعض الاداب القانطين الاصليين.

إذا أرجعنا الكلام إلى الادب العربي النيجيري نرى أنه انفصل عن أولئك الآداب كلها بكونه مملوء بكل الادوات وغني عن غيره في كل شيء’ الامر الذي لاتجده في سائر الاداب المحلية .

بعض الذين ساهموا في تطور الأدب العربي النيجيري:

هناك كثير من الذين ساهموا في تطورالادب العربي النيجيري مساهمة فائقة جعلوه من أبرز العلوم والمعارف حتى نجح نجاحا تاما بكل معنى الكلمة ’ ومن أولئك الشخصيات الشيخ الداعي الذي قام بالحركة الاصلاحية في أراضي هوسا وضواحيها ’ وهو عثمان بن فودي’ ثم أخوه عبد الله الملقب بعلامة السودان’صاحب التآليف المتنوعة وأعجوبة زمانه’وله ديوان شعر مطبوع باسم : تزيين الورقات في جمع بعض مالي من الابيات.ثم محمد بللو’ ابن الشيخ عثمان فودي’ويعد الشيخ جبريل من الذين نشروا الثقافة الادبية قبل أولئك الدعاة. وقد أبرز نجم الشيخ إبراهيم فيرمه’وتبعه أدباء برنو كمحمد الامين ’ وغيره من الادباء.

ومن بعد هؤلاء نبغ المشايخ في الادب كالشيخ أبوبكر المسكين’والشيخ أبوبكر محمود جومي’والشيخ ناصر كبر’ والشيخ أبوبكر العتيق’والشيخ أبو الفتح’والشيخ إبراهيم صالح ’وغيرهم من المشايخ.

ثم طلع بعدهم بدر المشايخ الكرام والادباء الاجلاء على توالي الايام وممر الدهور حتى وجد أحد بعض الاعلام في دنيا الآداب وهم أدباء العصر أمثال نائبي سويد’ والدكتور علي أبوبكر’والدكتور شيح غلادنثي’والشيخ آدم عبد الله الالوري’وغيرهم من الاعلام البارزة في الادب واللغة.

 أما مصادر الأدب العربي في نيجيريا فمن أهمها: المدارس والمساجد والحلقات العلمية’وكان الادباء يدرسون طلابهم في الدهاليز وبعض المجالس’وذلك قبل المستعمري الانكليزي’ثم أسست المدارس والكليات فقررت الحكومة تدريس بعض المواد العربية ومن بينها اللغة وآدابها.

فمن هنا كان الادب يدرس في المدارس الحكومية ودهاليز العلماء’حتى نبغ فيه الكثير والعديد.

الخاتمة:

إن لكل شئء مميزات وتقاليد يختلف تماما عن غيره ويعرف بتلك المميزات والتقاليد ’ وهكذا كانت هذه الخصوصيات والاختلافات موجودة بين الآداب لاختلاف اللغات والأمم المنتسبة إليها’فالادب العربي في نيجيريا مثلا رغم تأثيراته وسيطرته على بقية الآداب المحلية إلا أنه امتاز ببعض الصفات واحتفظ بها عن غيره كما هو شأن الأداب الموجودة في هذه الديار.وخير دليل على هذا ماسبق من التباين والاختلاف بين الاداب المختلطة في بقعة نيجيريا.

المصادر والمراجع:

-         القرآن الكريم

-         الحسيني’الشيخ شريف إبراهيم صالح’تاريخ الاسلام وحياة العرب في إمبراطورية كانم_برنو.مكتبة القاضي شريف’كانو.

-         أبوبكر’علي.(الدكتور)الثقافة العربية دار الامة 2013

-         الالوري’آدم عبد الله’الشيخ.مصباح الدراسات الادبية في الاديار النيجير ية. مكتبة وهبة.القاهرة.

-         موجزتاريخ نيجيريا’مكتبة الحياة_بيروت أصل قبائل يوربا والقبائل المجاورة في نيجيريا’مكتبة وهبة.

-         الاسلام وتقاليد الجاهاية’مكتبة وهبة.

-         بن فودي’محمد بللو’إنفاق الميسور في تاريخ بلاد التكررو.

-         بن هارون’رضوان ’ صور من الحكم والامثال نثرا ونظما دراسة مقارنةبين اللغة العربية والهوسوية’جامعة ميدعري’2013_2014

-         المفرد العربي في لعة هوسا’

-         ثيط’فاروق يحيى(الدكتور) لمع البرق فيما لذي تشابه من الفرق.دار الامة.2013

-         فرهود’وآخرون’الادب نصوصه وتاريخه’

-         سويد’نائبي علي’(الدكتور)كيف نتذوق الادب.دار الأمة.

-         الاسكندري وآخرون’المفصل في تاريخ الادب العربي.ج1

-         الهاشمي’احمد السيد’ جواهر الادب في أدبيات وإنشاء لغة العرب.مكتبة العصرية’1432 _2011م

 

Blog Archive ارشيف المدونة

Video Gallery معرض الفيديو

View All Videos عرض جميع مقاطع الفيديو